أخبار سوا حوار

تعزيز الحوار الإسلامي يتصدر فعاليات مجلس حكماء المسلمين في مشاركته الأولى بمعرض بغداد الدولي للكتاب

بأكثر من 220 إصدارًا.. مجلس حكماء المسلمين يشارك للمرة الأولى بجناح خاص في معرض بغداد الدولي للكتاب

تعزيز الحوار الإسلامي يتصدر فعاليات مجلس حكماء المسلمين في مشاركته الأولى بمعرض بغداد الدولي للكتاب

 

يُشارك مجلس حكماء المسلمين للمرة الأولى بجناح خاص في الدورة الخامسة والعشرين من معرض بغداد الدولي للكتاب الذي ينعقد تحت رعاية رئيس وزراء جمهورية العراق، معالي محمد شياع السوداني، خلال الفترة من 12 إلى 22 سبتمبر الجاري بالعاصمة بغداد؛ حيث يقدم الجناح أكثر من 220 إصدارًا تشمل مجموعةً من المؤلَّفات والكتب والمصنَّفات العلميَّة والفكريَّة، تعالج أبرز المجالات الفكرية والثقافية المهمة، وتعمل على تصحيح المفاهيم المغلوطة ونشر الفكر الوسطي المستنير وتعزيز الحوار الإسلامي الإسلامي.

مجلس حكماء المسلمين
مجلس حكماء المسلمين
*20 كتاب لشيخ الأزهر 

ويقدم جناح المجلس انطلاقًا من الاهتمام العميق والمحبة الكبيرة التي يكنها الشعب العراقي لفضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، أكثر من 20 مؤلفًا لفضيلته تُبرز سماحة الإسلام وثراء تراثه الفكري والفلسفي، التي منها “القول الطَّيب” بأجزائه الثلاث، و”مقومات الإسلام”، و”رأي في حوار الشرق والغرب”، و”العودة إلى الإيمان”، و”كلمة إلى الشباب”، و”في المصطلح الكلامي الصوفي”، و”نظرات في فكر الإمام الأشعري”، و”من دفاتري القديمة”، و”إن الدين يسر”، و”نحو اجتهاد فقهي معاصر”، و”حديث في العلل والمقاصد”، و”الطريق إلى الله”، و”حديث في السلام”، و”التراث والتجديد.. مناقشات وردود”، و”أهل السنة والجماعة”، و”آداب وقيم” وغيرها من الكتب.

*الإمام والبابا في معرض بغداد للكتاب

كما يقدم جناح مجلس حكماء المسلمين مجموعةً من الإصدارات المهمة؛ منها: “الحب في القرآن الكريم” للأمير غازي الهاشمي، عضو مجلس حكماء المسلمين، وكتاب “الإمام والبابا والطريق الصعب.. شهادة على ميلاد وثيقة الأخوة الإنسانية” لمؤلِّفه المستشار محمد عبد السلام، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، وكتاب “قواعد الفَهم والتفاهم من الفكر واللغة”، بقلم د. مصطفى بنحمزة، عضو مجلس حكماء المسلمين، وكتاب “دراسات متشابه النَّظم في قصص القرآن الكريم: مقارنةٌ وتحليلٌ” بقلم عبد الغني الراجحي، بالإضافة إلى ما يزيد عن 24 إصدارًا جديدًا من إصدارات “الحكماء للنشر” خلال عام 2024، منها: كتاب “الغرب وإعادة اكتشاف الإسلام” لمؤلفه التجاني بو العوالي، و”فكرة السِّلم فجر النهضة الأوروبية” لمؤلفه د. بن ناصر البعزاتي، و”مديات التعارف في المغرب والأندلس” لمؤلفه د. جعفر ابن الحاج السلمي.

وفي إطار الجهود المتواصلة لمجلس حكماء المسلمين لتعزيز الحوار الإسلامي-الإسلامي، واستجابةً لدعوة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، التي أطلقها خلال ملتقى البحرين للحوار، والتي دعا فيها إلى ضرورة لم الشمل ووحدة صف الأمة وتعزيز التضامن الإسلامي، ينظم جناح المجلس بمعرض بغداد الدولي للكتاب سلسلة من الندوات والمحاضرات المتميزة التي يشارك فيها نخبة من كبار المفكرين والعلماء والأكاديميين، وتهدف إلى بحث سبل تعزيز الحوار والتفاهم بين كافة الطوائف الإسلامية، وبناء جسور تواصل فعَّالة تمهد لمرحلة جديدة من التعاون والوحدة بين مختلف مكونات الأمة، كما تتناول الندوات أبرز التحديات الراهنة والحضارية التي تواجه العالم الإسلامي، باعتبارها دافعًا للحوار الإسلامي-الإسلامي.

وتزامنًا مع احتفاء المجلس بمرور عشرة أعوام على تأسيسه، ينظم جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض بغداد الدولي للكتاب، عددًا من الفعاليات والبرامج والأنشطة الفكرية والثقافية التي تلبي تطلعات زوَّاره واحتياجاتهم، ويشمل ذلك منطقة خاصة لبيع الكتب، وركنًا مميَّزًا للأطفال، يقدم فيه عددًا من الفعاليات الترفيهيَّة والتعليميَّة المصممة خصيصى لهم.

*العراق تقرأ

يذكر أن مشاركة مجلس حكماء المسلمين في معرض بغداد الدولي للكتاب، الذي يُقام هذا العام تحت شعار “العراق تقرأ”، بمشاركة نحو 600 دار نشر من 21 دولة ، تأتي انطلاقًا من رسالته الهادفة إلى تعزيز السِّلم وترسيخ قيم الحوار والتسامح ومد جسور التعاون بين بني البشر على اختلاف أجناسهم ومعتقداتهم؛ حيث يقع جناح المجلس في قاعة بغداد جناح رقم H2.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *