سفراء السلام

“ما محبة الإ بعد عداوة”..تطلق أفلام وثائقية للتوعية بالمواطنة

تريزة شنودة :

“كيف يرى بعض المسلمين المسيحيين في مصر ؟”.. بهذا التساؤل طرحت مبادرة “ما محبة الإ بعد عداوة ” إحدى المشروعات الحوارية التابعة لمركز الحوار العالمي “كايسيد “، تساؤلات عديدة حول رؤية المسلمين لمسيحيي مصر عبر فيلم وثائقي قصير، نشرته عبر صفحتها الر سمية على مواقع التواصل الإجتماعي .

بدأت مبادرة ” ما محبة الإ بعد عداوة “، خلال شهر مايو الماضي، من خلال نشر أول فيلم وثائقي قصير ، كأحد مخرجات المبادرة التابعة للمشروعات الحوارية لـ”كايسيد”، والتي أطلقها الكاتب الصحفي “جرجس فكري” بهدف التوعية بمبادئ المواطنة ،ونشر مبادئ المساواة بين كل الناس .

جانب من تدوينات المبادرة

*التوعية بالمواطنة عبر الأفلام الوثائقية

من جانبه قال “جرجس فكري” مؤسس مبادرة ” ما محبة الإ بعد عداوة” في تصريحات خاصة لمنصة ” سوا حوار” إن المبادرة أنتجت “4” أفلام وثائقية قصيرة تهدف إلى التوعية بفكرة المواطنة والمساواة في المجتمع ، من بينهم فيلم عن خطاب الكراهية ، و الثاني هو “كيف يرى المسلمين المسيحيين في مصر “، وأيضاً فيلم بعنوان ” على رأي المثل “.

وأشار “فكري” إلى أن هذه الأفلام الوثائقية بمبادرة” ما محبة الإ بعد عداوة ” تجيب عن العديد من التساؤلات حول خطاب الكراهية وكيفية مواجهته و تعريف المواطنة ، كما تواجه الأمثلة الطائفية المتداولة في المجتمع المصري وتخص الأديان .

 

*”ما محبة الإ بعد عداوة”..ترد على الأمثلة الشعبية الطائفية

قامت المبادرة عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي بالرد على بعض الأمثلة الشعبية المتداولة في المجتمع المصري منذ سنوات عديدة ، وتدعو للطائفية وتكوين وجهات نظر خاطئة حول الأديان ، ومن بينها مثل “عشمان حنا يخش الجنة “، و”المسيحيين ريحتهم وحشة” كمثال على الصور الذهنية الخاطئة حول المسيحيين في مصر ؟

وقالت المبادرة في تدوينة لها بهدف التوعية بالصور الذهنية الخاطئة حول الأديان ، إن عبارة ” المسيحيين ريحتهم وحشة “، يعد من أشهر الصور الذهنية الخاطئة عند بعض المسلمين تجاه المسيحيين، وبعض المتعصبين يقولون أن المسيحيين ريحتهم وحشة بسبب الطعام بالزيت خلال فترة صيامهم.

وأوضحت مبادرة ” ما محبة الإ بعد عداوة ” الحقيقة حول هذه العبارة الخاطئة قائلة :” النظافة أمر نسبي من العبث أننا نربط أن إنسان نظيف بعقيدته، و الكتاب المقدس يطالب المسيحيين بالحفاظ على صحتهم وأجسادهم، عبر هذه الآية
أما تعلمون أنكم هيكل الله، وروح الله يسكن فيكم في نص رسالة كورنثوس الأولى 3: 16″.

وتابعت أن هذه الآية بالكتاب المقدس توضح أن أجسامنا هي ملك لله ،ويجب الحفاظ عليها وبالتالي النظافة أهم شرط لصحة سليمة. .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *