أخبار سوا حوار

تعرف على الدول الداعمة لجنوب افريقيا في دعم القضية الفسطينية

سوا حوار :

أعلنت عدد من الدول دعمه للدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، إذ تتهمها بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وانطلقت أولى جلسات محكمة العدل الدولية، اليوم الخميس، للنظر في الدعوى التتي قدمتها جنوب إفريقيا.

ويقف في المعسكر المؤيد للدعوى، والرافض لانتهاكات الاحتلال ضد المدنيين في قطاع غزة المحاصر دولا تمثل أميركا الجنوبية وآسيا وإفريقيا، مثل البرازيل وكولومبيا وبوليفبا وماليزيا وتركيا وبنغلادش وجيبوتي وجزر القمر.

وقالت وزارة الخارجية البرازيلية ، إن رئيس البلاد لويز إيناسيو لولا دا سيلفا يدعم لمبادرة جنوب إفريقيا لإشراك محكمة العدل الدولية، التي ينبغي أن تأمر إسرائيل بالوقف الفوري لأي أعمال قد تشكل إبادة جماعية أو جرائم، بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

كما أعلنت دول عربية دعمها المباشر للموقف الجنوب إفريقي من قضية غزة.

وكشف السفير الليبي لدى هولندا زياد دغيم، انضمام بلاده إلى المرافعات القانونية التي ستجرى أمام محكمة العدل الدولية، للنظر في الدعوى ضد إسرائيل بتهم خرق معاهدة الإبادة الجماعية.

وفي الأردن، قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية أيمن الصفدي، إن بلاده تؤيد الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل. مضيفا: «الأردن سيقدم مرافعة قانونية للمحكمة».

وخرج الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بتغريدات متتابعة للتأكيد أن الجامعة تؤيد بشكل كامل دعوى الإبادة الجماعية لجنوب إفريقيا ضد إسرائيل، التي تنظرها محكمة العدل الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *