أخبار سوا حوارالرئيسية سوا حوارحكاية ورواية

المركز الفرنسيسكاني يطلق مؤتمر “التُرَاثُ في شِبْهِ الجَزِيِرةِ قَبْلَ الإِسْلاَم”

تريزة شنودة:

يستعد  المركز الفرنسيسكاني الثقافي ،مؤتمر الدولي الخامس خلال شهر نوفمبر المقبل ، والذي يأتي بعنوان ” “التُرَاثُ الثقافي في شِبْهِ الجَزِيِرةِ العربية قَبْلَ الإِسْلاَم”

وجاء  موضوع المؤتمر عن التراث الثقافس بشبه الجزيرة العربية قبل الإسلام ،لأنها حظيت بموقع استراتيجي متميز أكسبها أهمية كبرى على مر العصور، وارتبطت بها الديانات السماوية وعديد من الحضارات والمعتقدات. ويمثل فهم جغرافية وتاريخ وحضارات وثقافة وتراث الفترة التاريخية قبل الإسلام لشبه الجزيرة العربية الهدف الأساسي لهذا المؤتمر. ودونما شك تعد دراسة شبه الجزيرة العربية في هذا السياق مرحلة انطلاق لفهم حضارات ومعتقدات شبه الجزيرة العربية على مر العصور. والعلاقات والتفاعل والتواصل بينها وبين غيرها من الأقاليم الجغرافية والحضارات المعاصرة ذات الصلة سواء في اللغة أو الدين أو الثقافة أو التجارة وحتى العادات والتقاليد والموروثات الشعبية.

ويهدف المؤتمر إلى إلقاء الضوء على تاريخ شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام وآثارها ودراسة تراث وثقافة منطقة شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام.، كما يركز على فهم علاقات منطقة شبه الجزيرة العربية بغيرها من المناطق قبل الإسلام.
التعرف على الديانات والمعتقدات في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام.
ويناقش المؤتمر رصد تاريخ الأحناف واليهودية والمسيحية والمعتقدات الدينية التي كانت قائمة في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام والعلاقات فيما بينها.

يأتي المؤتمر برئاسة الأب ميلاد شحاتة الفرنسيسكاني. مدير المركز الثقافي الفرنسيسكاني للدراسات القبطية، ومشاركة طارق منصور الأمين العام لاتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة ،و الأب الدكتور يعقوب شحاتة الفرنسيسكاني. أستاذ التاريخ الكنسي بجميع المعاهد والكليات الاكليريكية الكاثوليكية بمصر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *