أخبار سوا حوارالرئيسية سوا حوارسفراء السلام

” مصر توبيا”مبادرة تعلم الأطفال ثقافة السلام برعاية “الإبراهيمية للإعلام”

تريزة شنودة :

أطلق مركز الإبراهيمية للإعلام مبادرة “مصرتوبيا”، والتى صممها مجموعة من الشباب السكندرى لتكون ساحة للأطفال لتعلم ثقافة السلام والتعايش المشترك وقبول الأخر وسط عالم يزداد عزلة وعنفاً، وجاء اسمها انطلاقًا من كلمة “توبيا” لدعم مجتمع مثالي يبحث عن التعايش والسلام.

*”مصر توبيا”..بدأت بمعسكر للتعايش والسلام 
مباردة مصر توبيا للتعايش والسلام

انطلقت مبادرة “مصرتوبيا  “فى شكل معسكر مغلق للأطفال يجتمع فيه ستين طفل مختلفى الأديان والجنس والطبقات الإقتصادية ليعيشوا معاً رحلة من إكتشاف الذات والأخر والتيقن من إتساع الوطن والعالم ليحيا كل منا فى مساواة وكرامة داخله مع احترام اختلافنا وتنوعنا .

وتظهر أهمية ذلك التنوع فى بناء الفرد والوطن،لذلك طبقت ورشة عمل مصرتوبيا فى عدة محافظات من بينها ” الأسكندرية، القاهرة، البحيرة، بنى سويف، المنيا، أسيوط، أسوان حيث نفذت ثلاثة عشر نسخة من الورشة ” ،وخدمت ما يزيد عن(1500)طفل.

جانب من فعاليات المبادرة
*مبادرة مجتمعية ..مشروع للوطن 

من جانبه  أوضح “سامح نسيم مسئول “مبادرة مصرتوبيا أن “مصرتوبيا هو مشروع الوطن الذى يجمع كل أولاده وفيه يجد الجميع أنفسهم يقفون على قدم المساواة فى الحقوق والواجبات. فمبادرة مصرتوبيا تمنح الأطفال بيئة أمنة للتفاعل الإنسانى بين المختلفين يكتشف الأطفال خلال ذلك التفاعل أن كل منهم إنسان يختلف يتشابه من زملاؤه بغض النظر عن الخلفيات الدينية أو العرقية أو الإجتماعية وأن الالتفاف حول مشروع واحد ممكن رغم اختلافنا كأفراد والذى هو أمر طبيعى مرتبط بطبيعة خلقنا كبشر وأن الأمر الغير طبيعى هو أستخدام القوة والعنف لمحو ذلك الإختلاف أوالخلاف”

وتابع “نسيم”  لـ”سوا حوار ” أن الأطفال خلال” مصرتوبيا ” يجتمعون فى تركيبة بشرية بحيث تشمل عدد متساوى من الإناث والذكور والمسلمين والمسيحيين كما تشهد مشاركة من محافظات مختلفة ريفها وحضرها ويخضع الأطفال خلال المعسكر لبرنامج موحد وقواعد معاملة متساوية فيما بينهم وتوضع أمامهم تحديات يجب أن يعملوا على حلها بتعاونهم المشترك كمجموعة من المختلفين، مضيفًا أن معسكر مصرتوبيا يشمل قصة خيالية يأتى فيها الأطفال لجزيرة مهجورة ومن خلال عمل مسئول المعسكر وفريق المتطوعين المختار بعناية ومدرب يبدأ الأطفال فى وضع قواعد مشتركة للحياة فيما بينهم بعد ان تروى لهم قصة هجر سكان مصرتوبيا الجزيرة بسبب العنف المتبادل وهذا يتحول الأطفال من مفعول به الى فاعل ناشط فى تشكيل الحياة.

واضاف أن معسكرات” مصرتوبيا”ساهمت  فى تأكيد السمات القيادية لدى الأطفال وخلالها يسيرون مع المتطوعين فى مناقشات عميقة حول قبولهم ورفضهم للعنف كوسيلة للحياة وفهمهم البسيط والعميق فى الوقت ذاته لحقيقة اختلافهم ،بجانب أنه من الممكن التعايش رغم هذة الاختلافات .

 

*التعليم التفاعلي أساس مبادرة “مصر توبيا”

وأشار “نسيم ” إلى تأثير المبادرة  قد نجح في دعم  فكرة التعليم التفاعلى الغير مباشر والتى تقوم عليها مصرتوبيا فى دفع الاطفال لتحدى إمكاناتهم، واكتشاف كونهم غنيين بالمواهب، مما تسبب في تأثير إيجابي على مستواهم التعليمي وليس سلوكياتهم فقط .
ويعمل  حاليًا “مركز الابراهيمية للإعلام “على تنفيذ مبادرة “مصرتوبيا” من خلال التشبيك والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى فى المحافظات المختلفة حتى يتم نقل المنهجية لشركاء أخرين يكونوا عاملين مؤثؤين فى نشر ثقافة السلام بين الاطفال وداخل المجتمع وهو ما نتج عنه قيام المؤسسات الشريكة فى محافظة أسيوط والأسكندرية بتصميم مبادرات خاصة تسير على المنهج ذاته الخاص بالمبادرة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *