حكاية ورواية

“كلنا إنسان”..منهج دراسي لتعليم الأطفال بمصر ثقافة” قبول الآخر “

"ماركو جرجس" يطلق منهج "كلنا إنسان " لتعليم الأطفال قبول الآخر

تريزة شنودة :

قبول الآخر ” ثقافة يفتقدها الكثير من الأطفال خلال  التنشئة الإجتماعية ، وهذا  يريد ترسيخه منهج “كلنا إنسان ” الذي وضعه وأسسه “ماركو جرجس”، في كتاب يحمل هذا العنوان ، والذي تقدم به لوزارة التربية والتعليم وعدد من المؤسسات المصرية لتطبيقه داخل المناهج التعليمية في مصر .

ويقول “ماركو  جرجس” في  حديثه لـ” سوار حوار ” إن في مجتمعاتنا تتتعارض أصوات التيارات المختلفة في مواجهة بعضنا البعض و بدلاً من أن نتعلم قبول التنوع و الإختلاف أصبح كل تيار به أناس يخلقون العداوة مع كل من هو يختلف .”

وتابع قائلاً :”نجد هذا التعصب و رفض الاخر في مختلف المجالات في الدين بين الأديان المختلفة و في الدين الواحد بين طوائفه و بين التيارات الليبرالية والعلمانية و الدينية و حتي في مجال الرياضة تجد تعصب بين الفرق و بعضها “، لذلك علينا أن نكون بناة لجسور الحوار والسلام ، وهذا ما حاولت تقديمه خلال منهج “كلنا إنسان ” والذي يعلم  الأطفال ثقافة قبول الآخر .

وأكد “جرجس” في تصريحاته لـ”سوا حوار ” أنه وجب علينا  أن نعلم الاجيال القادمة ثقافة قبول الاخر و الاختلاف و عدم التمييز لئلا يصبحوا فريسة سهلة لما يدور الآن من تعصب و تمييز من بعض من ينشرون هذا ، مؤكداً على ضرورة نشر واقع آخر يحمل الحب و السلام و القبول و الإتساع و التنوع .

سوا حوار_ماركو جرجس

*ما هو منهج “كلنا إنسان “:

وقال “جرجس ” أن كتاب منهج “كلنا إنسان” مكون من 5 فصول، أحدها بعنوان: “الألوان” تحدث خلاله عن أن الحياة حولنا عبارة عن ألوان متباينة ومتناقضة فالشجر أخضر والسماء زرقاء والصحراء لونها أصفر ومع ذلك فالكون في تكامل وانسجام، وهذا ما يحدث اذا تقبلنا اختلافات بعضنا البعض أسوة بالشعوب المتحضرة علميًا وسياسيًا.

وتابع أن المنهج تنفيذه يقدم بطريقة فنية تسهل على الأطفال تعليم  ثقافة “ٌقبول الآخر”،عبر اسكتشات فنية  وورش عمل عن قبول الآخر .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *