حكاية ورواية

“حكايات شهرزاد”..بودكاست لمناهضة خطابات الكراهية بدعم “كايسيد”

“حكايات شهرزاد”..بودكاست لمناهضة خطابات الكراهية بدعم “كايسيد”

 

بدعم من كايسيد وضمن المشاريع الحوارية، نفذت المنظمة الإلكترونية للإعلام الإنساني EOHM مشروع حكايات شهرزاد لمناهضة خطابات الكراهية بالحكايات.

يتحدث المشروع  عن حكايات خطابات الكراهية القائمة على أساس ديني وعلاقتها باشعال واستمرار الحروب، وكيف إن المجتمع يقع ضحية لقوى تتنازع على مصالح وتقوم باستهداف الآخر عن طريق شيطنته، دون أن تدرك أنها تصنع وحشا لا يموت.

حكايات شهرزاد
“حكايات شهرزاد”..بودكاست لمناهضة خطابات الكراهية بدعم “كايسيد”

يناقش”بودكاست حكايات شهرزاد” القصص بطريقة السرد المباشر، حيث يستعرض حكاية ست قصص من أزمنة وجغرافيا وانتماءات مختلفة، لكنها تتشابه في النتيجة، والألم الإنساني المستمر، والحقد المتوراث حتى اليوم.

وركز البودكاست في أول حلقة على قصة الكراهية في اليمن ،وذلك لأن فريق العمل يمنيين، والتي ناقشت كيف حوّل مؤسس حركة الحوثيين أحد التنظيمات الدينية من مشروع للتربية الدينية إلى عمل سياسي وعسكري، وكيف قاد أخوه عبدالملك الحوثي خمسة حروب انتقامية بعد مقتل أخوه حسين؛ أسقطت اليمن في مستنقع الحرب المستمرة حتى اليوم.

حكايات شهرزاد
حكايات شهرزاد_سوا حوار WWW.SAWAHEWAR.COM

وسرد  الحروب بين طوائف المسلمين السنة والشيعة، وكيف تحول الخلاف بينهم عقب وفاة النبي محمد من خلاف حول الخليفة، إلى انقسام في صفوفهم ما أدى لإشعال حروب كثيرة، ونزيف دماء مستمر حتى اليوم.
كما يناقش الحروب بين طوائف المسيحيين عقب المطالبة بتجديد الخطاب الديني، وهي مطالبات كانت نتاج ممارسات بباوات الكنيسة منذ أن أصبحت المسيحية دين الدولة الرومانية في القرن الرابع الميلادي.
ويتطرق أيضاً إلى الصراعات بين المسلمين والهنودس في الهند والتي في عهد الدولة المغولية وتحديدا الملك السادي اورنكزيب الذي قام بتحويل نظام الدولة إلى حكم إسلامي متشدد، والحروب بين أبناء رواندا والذي أنتج شلالات من الدم بسبب خطابات كراهية قائمة على العرق، وتصرفات تمييزية رعاها الاحتلال، وحكاية الاسلاموفوبيا وكيف تحول الانتماء الديني إلى رهاب عالمي يستهدف كل أتباع الديانة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *