حكاية ورواية

العالم يحتفل بـ”اليوم الدولي للعيش معا في سلام”..ما القصة ؟

تريزة شنودة 

يحتفل العالم يوم 16 مايو من كل عام باليوم الدولي للعيش معا في سلام ، والذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة بعام 2000م .

أعلنت الجمعية العامة  للأمم المتحدة في 20 نوفمبر 1997 بموجب قرارها 52/15  أن عام  2000  هو “السنة الدولية لثقافة السلام”.

وأعلنت في 10 نوفمبر1998 الفترة 2001 – 2010 بوصفها “العقد الدولي لثقافة السلام واللاعنف من أجل أطفال العالم”.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب قرارها 53/243 في 6  أكتوبر 1999 بأهمية الإعلان وبرنامج العمل بشأن ثقافة السلام اللذان يمثلان تكليفًا من العالم للمجتمع الدولي، وخاصة نظام الأمم المتحدة من أجل تعزيز ثقافة السلام واللاعنف التي تفيد البشرية وخاصة الأجيال القادمة، ومن هنا جاءت فكرة الاحتفال باليوم الدولي للعيش معا بسلام.

وبُني هذا الإعلان على المفهوم الوارد في الميثاق التأسيسي لليونسكو الذي نصه ”لما كانت الحروب تتولد في عقول البشر، ففي عقولهم يجب أن تبنى حصون السلام”، وأكدت الجمعية العامة كذلك على أن السلام لا يتوقف على غياب الصراع وحسب، هوعملية دينامية وإيجابية وتشاركية، حيث تُشجع الحوارات وحل النزاعات بروح التفاهم والتعاون المتبادل.

ويهدف الإحتفال به المناسبة إلى الوتعية بضرورة  القضاء على جميع أشكال التمييز والتعصب، بما في ذلك التمييز القائم على العرق أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو التوجه السياسي أو الحالة المالية أو القدرة الجسدية أو غيرها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *