حكاية صورة

صحفيون في مواجهة الحروب..شهداء ورموز الصحافة من أراضي الحرب

منة الله عصام

صحفيون في مواجهة الحروب..شهداء ورموز الصحافة من أراضي الحرب

لم يكن العمل في بلاط صاحبة الجلال أمرا سهلا يوما ما، فلكل درب من دورب العمل الصحفي والإعلامي متاعبه ومشقاته، ولأن الأساس في العمل الصحفي هو نقل صورة واقعية لأوجه الحياة، نجد أن النزاعات والحروب سواء كانت داخلية أو خارجية هي أكثر ما يشكل الوعي الصحفي، وقد ظهرت العديد من المسميات الصحفية التي اقترنت بتغطية كل ما يخص الحروب والنزاعات وعلى رأسها مهنة ” المراسل الصحفي العسكري”، والصحفي الميداني ، ومؤخراً ظهر أيضاً مصطلح “صحفي تغطية النزاعات” نظراً لتزايدها بالمنطقة خلال السنوات الأخيرة .

 

صحفيون أصبحوا رمز المهنية بالحروب

لم يكن  العمل الصحفي في ميادين الحرب أمر سهلاً وعادياً، ولهذا بعض الصحفيين يدفعون ثمن جهودهم وعملهم غالياً يصل إلى حد أن يكون نهاية حياتهم جراء الأحداث في مناطق النزاع والحروب .

دائما ما يكون الصحفي أو الإعلامي في الصفوف الأولي للمواجهة ليستطيع نقل الصورة بوضوح وحيادية، لذلك نجد العديد من ضحايا الصحافة والإعلام سقطوا أ خلال التغطية الإعلامية وممارستهم لعملهم الصحفي ، وقد أحصى الاتحاد الدولي للصحفيين مقتل 94 صحفيًا وإعلاميًا، بينهم 9 صحفيات خلال عام 2023م، ومن قبل هذا التاريخ سقط العديد من ضحايا الصحافة والإعلام بسبب الحروب والنزاعات  وهؤلاء أبرز رموز الصحافة الذين راحوا ضحايا عملهم الصحفي بمناطق النزاع والحروب .

صحفيون في مواجهة الحروب
صحفيون في مواجهة الحروب

*شيرين أبو عاقلة “صحفية عاشت لأجل القضية الفلسطينية:

شيرين أبو عاقلة..صحفية فلسطينية بارزة ، تحمل الجنسية الأمريكية، كانت تعمل مراسلة لقناة الجزيرة من داخل الأراضي الفلسطينية ،قتلت خلال تغطيتها لاقتحام الجيش الإسرائيلي لمخيم جنين، وذلك في يوم في 11 مايو 2022.

لم تكن شيرين أبو عاقلة هي الأخيرة التي كانت كاميرتها وصوتها هو السلاح في مواجهة العدوان الإسرائيلي بل راح ضحية الحرب في غزة العشرات من الصحفيين الفلسطينيين .

*شهداء الصحافة المصرية

الحسيني أبو ضيف .. صحفي مصري ولد بصعيد مصر ومارس العمل الصحفي فور تخرجه من الجامعة ،قتل فيما سمى بأحداث الاتحادية، فجر يوم 6 ديسمبر 2012م، في أثناء تصويره الأحداث، والاشتباكات التي اندلعت في محيط قصر الاتحادية .

ميادة أشرف ..صحفية مصرية، قتلت يوم 28 مارس 2014، بمنطقة عين شمس أثناء تغطيها للاحتجاجات القائمة في ذاك الوقت.

*تاريخ صحافة الحروب بمصر

يعتبر الصحفي المصري المختص بتغطية الشئون العسكرية في  العقود الماضية ، مناضل لأجل الوصل إلى معلومة في مناطق النزاع والحروب ، خاصة لندرة المعلومات خلال  السنوات الماضية في عصور ما قبل ظهور شبكة الانترنت التي سهلت على  الصحفيين العسكريين والميدانيين الكثير من المعلومات .

وكان من أبرز المراسلين العسكرين في مصر الإعلامي الراحل “حمدي الكنيسي” الذي عاصر كافة أحداث حرب أكتوبر منذ اليوم التالي لبدء الحرب -7 أكتوبر 1973م- وقد قدم آلاف الحلقات من برنامج الشهير “صوت المعركة ” و برنامج “يوميات مراسل حربي ” وقد لاقى برنامج “صوت المعركة” نجاح كبير داخل مصر وخارجها مما دفع إسرائيل إلى تشكيل لجنة للتحقيق في أسباب انتشار مشاهدة برنامج “صوت المعركة ” بين الإسرائيليين الذين يعرفوا اللغة العربية، وعندما وصلت تلك المعلومة للمخابرات الحربية قاموا بإبلاغ الرئيس الراحل أنور السادات، وعلى الفور طلب الرئيس من وزير الإعلام آنذاك “جمال العطيفي” تكريم الإعلامي حمدي الكنيسي عن هذا العمل الذي أحدث ضجة كبيرة داخل المجتمع الإسرائيلي.

وشهدت مصر رمزاً أخر من المناضلين لأجل المعلومة في أوقات الحروب منذ فترة  النكسة إلى نصر في حرب أكتوبر ، من أبرزهم الكاتب الصحفي “عبدة مباشر ” الذى استطاع نقل صورة حية للجبهة المصرية وطبيعة الحياة عليها من خلال مجموعة من المقالات والتقارير الصحفية التي نشرتها له جريدة الأهرام خلال فترة تطوعه ,فقد سرد العديد من المعارك البطولية خلال حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر، وبعد انتهاء الحرب بدأ “مباشر ” في تقديم سلسلة مقالات أطلق عليها أسم “صورة ” قدم خلالها نماذج مشرفة من البطولات الفردية جنود وقادة الجيش المصري خلال الفترة ما بين 1967 إلى 1973 م .
وغيرهم العديد من النماذج التي مارسوا عملهم من خلال تغطية الأحداث سواء كانت حروب أو نزاعات داخلية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *