ساحة حوار

الأب”شربل المعوشي”يكتب:صالونات الحوار خطوة في طريق التعايش

الخوري”شربل المعوشي” راعي كنيسة القديسة تريزيا الطفل يسوع المارونية في الاسكندريه يكتب:صالونات الحوار خطوة في طريق التعايش المشترك

لنستطيع التكلم عن الحوار يجب أن نفهم ما معنى الأفكار المسبقة السلبية عن الآخرين، التي تؤدي إلى الكراهية وعدم الانفتاح عن الفرد المختلف عن أفكاري أو معتقداتي!
الأفكار المسبقة أو الأحكام المسبقة هي تصورات سلبية عن شخص ما قبل التعرف إليه! على حد المثال شاب صغير في السن لديه أحكام عن شخص متقدم في السن على أنه متأخر في الفكر، ولا يستطيع الاندماج في مجتمعنا الحالي ونتيجة هذه الفكرة تصنع شرخ بين المجتمع الشبابي والمتقدم في السن، وتقسمه إلى فئات بحيث لا نستطيع بعد ذلك التعايش مع المختلف عني. ومن هنا نستطيع أيضا التكلم عن العنصرية، التمييز، التصنيف، الكراهية، القوالب النمطية الخ. لكن ما هو الحل العملي؟ الحوار.

من أجل حوار سليم يجب علينا أولا التعرف عن الموضوع الذي سنتحاور عليه، الشجاعة بالاعتراف بالخطأ، استخدام التعابير الصحيحة والمسالمة، احترام عقيدة الآخر، المرونة في الحوار وعدم التشنج، الإصغاء إلى الآخر، وهذه نقطة مهمة تقوينا في الحوار، الابتعاد عن لغة الكراهية.

من هنا نستطيع إتقان حوار سليم مما يؤهلنا للتعايش المشترك مع المختلف عني.
هذه هي فكرة المركز الثقافي اللبناني الماروني في الإسكندرية، صالونات الحوار، كل هدفها التعرف إلى الآخر ووضع خارطة طريق من أجل الوحدة والتعايش مع الآخر من غير أحكام مسبقة مهدمة للمجتمع!
هذه هي رسالتنا، المحبة ومن ثم السلام من أجل مجتمع مزدهر بالزخم والحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *